Not known Factual Statements About دور المرأة في الأسرة

Wiki Article



حتى الملكات اللواتي لم يتولين الحكم بشكل مباشر كن يلعبن أدوارًا هامة في إدارة شؤون الدولة ودعم أزواجهن في مهامهم. كانت هؤلاء الملكات يتمتعن بنفوذ كبير وسلطة غير مباشرة من خلال تأثيرهن على الملك والحاشية الملكية.

الشعور بأهمية التربية: يجب على الأم استشعار مدى أهمية دورها في تربية الأبناء، فهي المسؤولة عن تشكيل شخصيّات أبنائها بكافة جوانبها الجسمية، والنفسية، والعقلية، والروحية، حيث إنّ تربيتها لهم لا تقتصر على الأمر والنهي إنّما تُحدّد جزءاً كبيراً من مستقبلهم.

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقد جعل الإسلام النساء مساويات للرجل في القدر والمكانة، ولا يزيد الرجل عن المرأة لا بالمكانة ولا بالقيمة، حيثُ قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في حديثهِ الشريف: (إنَّما النساءُ شقائقُ الرجالِ).

تميز حكمها بالاستقرار والرخاء، وعلى الرغم من عدم وجود آثار ضخمة معروفة لها، إلا أن نقوشاً تدل على مكانتها الملكية البارزة موجودة في عدة مواقع.

جمعية أهلية رائدة تسعى إلى تحقيق الإصلاح الأسري في المدينة المنورة من خلال مصلحين مؤهلين سعيا لأسر أكثر توافقا ومجتمع آمن.

لن يتطرق هذا المقال للمكانة التي منحتها الشريعة الإسلامية للمرأة، فهذا بات معلوما من الدين بالضرورة، ولن يشير إلى دورها في العهود الإسلامية المختلفة، فذلك أمر يطول، ولكنه يقدم نماذج من دور المر. لن يتطرق هذا المقال للمكانة التي منحتها الشريعة الإسلامية للمرأة، فهذا بات معلوما من الدين بالضرورة، ولن يشير إلى دورها في العهود الإسلامية المختلفة، فذلك أمر يطول، ولكنه يقدم نماذج من دور المرأة المسلمة في العهد النبوي؛ ليتبين لنا الدور المهم، الذي لعبته المرأة المسلمة لنصرة الإسلام، وسنفصل هذا الدور من خلال ثلاثة محاور رئيسة، وهي: دورها الدعوي، ودورها في حماية المشروع الإسلامي، ودورها السياسي والعسكري.

دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية هام للغاية؛ إذ تؤدي الأسرة دوراً كبيراً في تكوين شخصية الفرد وتحديد سماته وصفاته وإعداده للمستقبل، فكل ما يتعلمه الطفل من الأسرة يتعلمه في مراحل تكوينه الأولى؛ أي في المرحلة التي تسبق دخوله إلى المدرسة.

استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من

حرص النساء على حضور مجالس العلم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يؤثرن أحدا بحظهن من رسول الله، ولو كانوا أزواجهن، ففي صحيح البخاري من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم: "غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك، فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن، فكان فيما قال لهن: ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجابا من النار، فقالت امرأة: واثنين، فقال: نور الإمارات واثنين".

دور المرأة في مصر القديمة: من الأسرة إلى السياسة والدين

على الأم الابتعاد عن استخدام العنف في تربية الأطفال؛ كالضرب وسوء المعاملة في وسائل غير حضاريّة وغير جديّة في ذات الوقت؛ لأنّ هذا يأتي بنتائج عكسية.

إنّ الدين الإسلامي منح المرأة حقّها في الورث، وهذا ما ورد في العديد من الآيات الكريمة منها: (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون ما قل منه أو كثر نصيا مفروضا).

وعلى هامش أعمال أسبوع أبو ظبي للاستدامة،  التقينا بالسفير الدكتور ثاني الزيودي، مدير إدارة شؤون الطاقة والتغير المناخي، والذي شارك في أول اجتماع لـ "ملتقى السيدات للاستدامة والطاقة المتجددة"، وقال:

Report this wiki page